عن اللجنة

تنبثق اللجنة الأسقفيّة للعلاقات المسكونيّة عن “مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان” وتضم، بالاضافة الى الأسقفين المنتخبين من قبل مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان، أعضاء يتم تعيينهم من قبل الرئيس، بعد أخذ موافقة رؤسائهم الكنسيين، على أن تعكس اللجنة بأعضائها التنوع في الكنيسة الكاثوليكية في لبنان.

الأهداف :

  • تسعى اللجنة الى تعزيز الشراكة بين الكنائس الكاثوليكية على الصعيد الراعوي، مع التأكيد على مبدأ احترام الوحدة في التنوع، علامة للوحدة المرجوة بين الكنائس.
  • تُعنى اللجنة بتوطيد العلاقات الاخوية مع العائلات الكنسية المسيحية كافة بالحوار والصلاة واقامة النشاطات التي تعزز الشهادة المسيحية الواحدة.
  • تعمل اللجنة على تقبل نتائج الحوارات اللاهوتية الرسمية بين الكنيسة الكاثوليكية ومختلف الكنائس، لا سيما الشرقية منها (الاشورية، الشرقية الارثوذكسية والكنائس الارثوذكسية الاخرى) المتواجدة في لبنان، وتفعيل هذه الحوارات على الصعيد الراعوي. تنقل اللجنة هذه النتائج الىمجلس البطاركة والاساقفة لاتخاذ القرارت المناسبة بشأنها.
  • تعنى اللجنة بترجمة ونشر أهم الوثائق المسكونية الصادرة عن المجلس الحبري لتعزيز وحدة المسيحيين.
  • تتابع اللجنة التنشئة المسكونية بالتعاون مع الجامعات والأبرشيات والرهبانيات والحركات الرسولية واللجان المنبثقة من مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك.

تتعاون اللجنة، لتحقيق أهدافها، مع المؤسسات المسكونية لا سيما مجلس كنائس الشرق الاوسط.

الرئيس: صاحب السيادة المطران جوزيف معوض
نائب الرئيس: صاحب السيادة المطران ميشال قصارجي
أمين السرّ: حضرة الخوري طانيوس خليل
أمين الصندوق: حضرة الخوري ناجي إدلبي